تعرف على الرابحون والخاسرون في ميزانية نيو ساوث ويلز لعام 2021

 تعرف على الرابحون والخاسرون في ميزانية نيو ساوث ويلز لعام 2021

خصصت حكومه نيو ساوث ويلز 8 مليارات دولار للميزانيه الجديده لتعزيز البنى التحتيه للمجتمع واجراء تحسينات عديده فى الولايه 

وأعلن وزير خزانة نيو ساوث ويلز دومينيك بيروتيه الثلاثاء في 22 يونيو 2021 الموازنة العامة للولاية تحت شعار: "الولاية تتأنق للنجاح."

النقاط الرئيسية:
  • ميزانية نيو ساوث ويلز تعلن عن ميزانية 2021 العجز يقارب 8.6 مليار دولار أي قرابة نصف ما كان متوقعا.
  • العائلات والمدارس والعمال في القطاع العام من أبرز الرابحين.
  • أبرز مصادر الأنتعاش الأقتصادي كانت الرسوم عل تسجيل العقارات stamp duty وضرائب الرواتب والدخل payroll tax وضريبة السلع والخدمات ال GST

وأكدت رئيسة الولاية غلاديس بريجيكليان ان الميزانية الجدية تركز على ثلاثي الوظائف، البنية التحتية والخدمات.


وكانت العائلات والمدارس وأيضا العمال في القطاع العام من أبرز الرابحين في الميزانية الجديدة للولاية.

أما ردود الفعل فكان منها انتقاد الزيادة الخجولة على رواتب الممرضين والممرضات وتوقع نزوح العاملين من هذا المجال الى مجالات عملية أخرى.

من جهته علّق وزير الخزانة بالولاية دومينيك بيروتيت على الموازنة العامة لولاية نيو ساوث ويلز التي كشفت عن عجز بقيمة يبلغ 7.9 مليار دولار وقد يصل الى 8.6 مليار قبل ان تعود الأرقام الى السواد الإيجابي وتسجل فائضا في غضون ثلاث سنوات.

وترى حكومة الولاية أنها في وضع "جيد" خاصة مع تعافي اقتصاد الولاية من تبعات كورونا والذي سيستمر بالانخفاض لتعود الولاية للفائض بعد ثلاث سنوات أي في العام المالي ٢٠٢٤-٢٠٢٥.



التعافي الإقتصادي أتى أسرع مما كان متوقعا وبعجز يقارب نصف ما كان متكهنا

واهم مصدرين للدخل بالولاية هما ال stamp duty وهي رسوم تسجيل الممتلكات وأبرزها دون شك رسوم تسجيل العقارات، والمصدر الاخر لدخل الولاية هو ضريبة الرواتب أو الدخل أي ال payroll tax والتي تدفعها الشركات العاملة بالولاية على الموظفين في حال تخطي قيمة الأجور الشهرية حد معين وهو ١٢٠٠ ألف دولار في العام المالي الحالي والأعوام القادمة."

اما المصدر الثالث لدخل الولاية هي حصتها من الضريبة على القيمة المضافة على البضائع والخدمات ال GST والتي تجمعها الحكومة الفدرالية وتوزعها على حكومات الولايات المختلفة.

وفي حديث له مع اس بي اس عربي24، قال المحللا لأقتصادي عبدالله عبدالله انه: "لا شك فيه ان إيرادات ال stamp duty ارتفعت أكثر من المتوقع بسبب ارتفاع أسعار المنازل بالولاية وخاصة بمدينة سيدني ووصلت ل٩.٤ مليار دولار خلال العام المالي الحالي بزيادة مليار دولار عن العام السابق."

كما تحدث السيد عبداللع عن عامل اخ أساسي ألأا وهو الانتعاش الإقتصاد في الولاية وتجنبها الاغلاقات المتكررة الذي عاد بمردود اعلى من المتوقع، وخلق ٣٠٠ ألف وظيفة إضافية عن مستويات ازمة كورونا. وهذا انعكس على العجز بموازنة هذا العام بشكل إيجابي من خلال ضرائب payroll، ومدخول الولاية من ال GST كان اعلى. وأتى العجز حوالي ال ٧.٨ مليار دولار فيما المتوقع كان ١٤ مليار دولار.

كان متوقعا من حكومة الولاية إطلاق بعض الحزم التحفيزية لمساعدة جيل الشباب من مشتري المنزل الأول على امتلاك منزل وخاصة فيما يتعلق بحسومات ال stamp duty، لكن للأسف خلت الموارنة من أي تغييرات جديدة بهذا الخصوص، والواضح ان حكومة الولاية تعطي الأولوية لأرقام موازنتها ولإدارة العجز وبالتالي ديونها على المدى المتوسط والبعيد.

والمتوقع ان تصل ولاية نيو ساوث ويلز لفائض بالموازنة يقدر بحوالي ال ٥٠٠ مليون دولار بالعام المالي ٢٠٢٥ واهم دافعين هما أيضا ال stamp duty والتي اكدت حكومة الولاية انها اسقطت اقتراح كانت تقدمت به سابقا لإلغاء ال stamp duty واستبدالها بضريبة على الأراضي.

والعامل الاخر المساهم بالفائض المتوقع هو ال payroll tax والذي سيتم رفعه من نسبة ٤.٨٥٪ اليوم ل ٥.٤٥٪ بالسنوات القادمة

أبرز الرابحين اليوم هم موظفو القطاع العام بالولاية والتي عادت الحكومة للعمل بزيادة سنوية على الرواتب بمقدور ٢.٥٪ بعد ان كانت جمدتها عند حد ١.٥٪ خلال الجائحة

سكان منطقة غرب سيدني وخاصة جنوب غرب سيدني والتي تتركز فيها جالية عربية كبيرة سيكنون على موعد مع البدئ بأعمال بناء مدينة جديدة بالكامل تجاور مطار بادجري كريك تحت اسم برادفيلد بتكلفة ١١.٥ مليار دولار وحوالي المليار دولار إضافية لمشاريع مواصلات بالمنطقة.

كما أقرت الموازنة ٢ مليار دولار لبناء مراكز تايف إضافية سيتركز العديد منها بمنطقة غرب سيدني بالإضافة للعديد من المدارس الحكومية.

والملفت بالموازنة هو المبادرة التي اتخذتها حكومة الولاية للعمل مع مدراء المدارس على تحديث الدوام المدرسي وتأسيس نظام أكثر مرونة يسمح للأهل وخاصة الأمهات بالمشاركة أوسع بسوق العمل وبالتالي رفع نسبة الإنتاجية بالاقتصاد من خلال الاستفادة من خبراتهم/ن ومهاراتهم/ن، بحسب وزير الخزانة السيد دومينيك بيروتيت. هذا البرنامج ان اثبت فعالية عالية سيكون له مردود إيجابي لنا كأهل في الولاية.

حوافز إضافية أعطيت لشراء سيارات كهربائية وسيتم حذف تكاليف ال stamp duty على السيارات الكهربائية

سيحصل اول 25 ألف شخص من مشتريي السيارات الكهربائية التي يقل سعرها عن ال ٧٨ ألف دولار على عائد بقيمة ٣٠٠٠ دولار.

الهدف هو الوصول بالسيارات الكهربائية لنسبة ٥٠٪ من السيارات المباعة عام ٢٠٣٠ وهذا الامر يصب إيجابيا بجهود الولاية للتخفيف من انبعاثات الكربون.

كما سيخصص مبلغ ١٠٨ مليون دولار لشراء باصات نقل العام تعمل على الطاقة الكهربائية.

وستخصص الحكومة أيضا مبلغ ١٠٠ مليون دولار إضافية لمكافحة افة العنف المنزلي من خلال دعم مشاريع وجمعيات إضافية تعنى بهذا الافة.

أبرز الخاسرين هم المنازل الحكومية الاجتماعية اذ، حتى لو اقرت الحكومة مبلغ ٢،٤ مليار دولار لبناء ٨٠٠ منزل جديد وتحديث ١٦٥٠٠ منزل بالسنتين القادمتين، الا ان المراقبين أكدوا ان الولاية بحاجة لأكثر من هذا العدد فمناطق الريف بالولاية وحدها بحاجة ل ٥٠ ألف منزل حكومي.

ومع الاستمرار بإغلاق الحدود الدولية تخسر الولاية ٣٠٠ مليون دولار بالشهر ويعاني العديد من الشركات والاعمال لإيجاد اليد العاملة الضرورية.

وإحدى الأرقام الملفتة بالموازنة هي فرص العمل التي يخلقها الطلاب الدوليون بمعدل 0.36 فرصة عمل مقابل كل طالب أي ان الولاية خسرت ١٥ ألف وظيفة عام ٢٠٢٠ بسبب غياب الطلاب الدوليين.

ستبدأ الحكومة باستقبالهم بشكل جزئي بمعدل ٢٥٠ طالب بالأسبوع كتجربة مبدئية لعودة امنة لهؤلاء.

موازنة حكومة نيو ولاية جنوب استراليا 2021 تركز على مشاريع مجتمعية

وأتت موازنة الولاية أيضا بعجز متوقع للعام المالي القادم بحوالي ال ١.٣ مليار دولار، الا ان حكومة جنوب استراليا تتوقع العودة للفائض بعد عام ٢٠٢٣.

وتركزت الموازنة على ثلاث ركائز:

٨.٨ مليار دولار خصصت لمشاريع بنى تحتية اضافية وأبرزها الطريق السريع الذي يربط شمال الولاية بجنوبها، North-South corridor بتكلفة حوالي ال ١٠ مليار دولار، بزيادة مليار دولار عن المبلغ المخصص سابقا وهو مشروع نقل حيوي لمدينة اديلايد.

والمشروع الثاني هو بناء مشفى مخصص للنساء والأطفال بتكلفة حوالي الملياري دولار

و٦٦٥ مليون دولار لبناء مدارس جديدة ودعم المدارس الحكومية والخاصة

كما سيتم تخصيص ١٦٣ مليار دولار لدعم تطوير مراكز رعاية الصحة النفسية.

تستمر الولايات بمواكبة عملية النهوض الاقتصادي بعد كبوة كورونا من خلال مشاريع التحفيز لاقتصاداتها و مثل ما تظهر الأرقام المتوقعة تنشد الحكومات العودة للفائض و السيطرة على تضخم ديونها في المستقبل المتوسط والبعيد.



تابعونا علي صفحتنا 


المصدر : Immi AUSTRALIA   
تمت الترجمه والمتابعه من قبل عرب كان ArabCan
منظمه رابطه الجاليات العربيه ArabCan
المركز العربي لشئون الهجره والتوطين
ArabCan - Arab Communities Association Network Org

إرسال تعليق

0 تعليقات