ثمانية تغييرات هامة على تأشيرات الهجرة اعتبارًا من 1 تموز يوليو 2021 تعرف عليها

 ثمانية تغييرات هامة على تأشيرات الهجرة اعتبارًا من 1 تموز يوليو 2021 تعرف عليها 

أعلنت أستراليا مؤخرا عن إلغاء بعض برامج الهجرة التي تقدمها للمهتمين من مستثمرين ورجال أعمال والرياديين، فيما عدّلت على شروط برامج أخرى حددتها، وذلك ابتداء من 1 تموز يوليو 2021.

ويشمل التغيير على تأشيرة الشريك وصدور تأشيرة زراعية جديدة، وتغييرات أخرى على التأشيرات المتعلقة بالهجرة إلى أستراليا في السنة المالية الجديدة.

وسيتمكن حاملو التأشيرات المؤقتة العاملون في قطاعي السياحة والزراعة تمديد إقامتهم في أستراليا، سيتمكن ايضا الطلاب الأجانب االذين يعملون في قطاعات ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية المسنين والطب والزراعة والسياحة والضيافة العمل لأكثر من 40 ساعة كل أسبوعين.

وتأتي هذه التتغييرات بناء على الطلب على العمال في بعض القطاعات الحيوية بينما لا تزال الحدود الدولية لأستراليا مغلقة بسبب جائحة COVID-19.

النقاط الرئيسية:


  • تم توسيع قائمة المهن ذات الأولوية للهجرة بإضافة 22 مهنة جديدة إليها.
  • سيتم تقديم تأشيرة زراعية قائمة بذاتها جديدة وتمديدها لتشمل 10 من دول مجموعة الآسيان.
  • سترتفع تكلفة طلبات الحصول على الجنسية الأسترالية وسينتظر المهاجرون الجدد فترة أطول للحصول على الرعاية الاجتماعية

أرقام الهجرة

بقي مستوى التخطيط بين عامي 2021-22 عند 160،000 تأشيرة وسيتم نقل القرارت من خطة 2020-21 ، بما في ذلك 79600 للعمال المهرة

قال متحدث باسم وزارة الشؤون الداخلية: "سيستمر التركيز على تاشيرة العمال المهرة التي ستساعد عل انتعاش الاقتصاد الأسترالي جراء COVID-19 ، مع إعطاء الأولوية للتأشيرات التي تدفع النمو الاقتصادي وتخلق فرص العمل والاستثمار في أستراليا".

سيتم إعطاء الأولوية لبرنامج الابتكار والاستثمار في الأعمال Global Talent Program ، وبرنامج المواهب العالمي ، المدعوم من صاحب العمل


ومع ذلك، قد يتغير عدد الأماكن المخصصة لهذه الفئات في 2021-22.

وقال المتحدث الرسمي: "ستكون هناك مرونة مستمرة لذوي المهارات نظرا للظروف الصحية والحدودية والاقتصادية غير المؤكدة الناشئة عن COVID-19".

لاحظ مؤسس ومحامي الهجرة المتخصص في جمعية محامي تأشيرة العمل كريس جونستون أن الحكومة تتعامل مع مستوى التخطيط باعتباره سقفًا وليس هدفًا.

فيما يتعلق بالتأشيرة 189، فإنه وفقا لما هومخطط العدد هو 6500 تأشيرة، فيما تم قبول 1690 طلبا فقط حتى 21 نيسان أبريل 2021. لذلك، هذا يعني أن هناك الكثير من هذه التأشيرات لا تزال متاحة، ولم يتبق الكثير من الوقت

نأشيرات العائلة

فيما يتعلق ر بالتأشيرات المتاحة لتأشيرات Family Stream ، قال كريس جونستون إن الرقم سيبقى كما هو عند 77300.

وأضاف إن الامتياز الحكومي المؤقت الذي يسمح للمتقدمين من الخارج بالتقدم أثناء الإقامة في الخارج بسبب قيود السفر الخاصة بـ COVID-19. قد يقلل من وقت إجراء طلبات تأشيرة الشريك الحالية.

ومع ذلك، تشعر وكيل الهجرة المسجل ومالك Migration Down جولي وليم بالقلق من أن التغييرات في مسار تأشيرة الشريك قد تزيد من وقت الإجراءات .فبموجب هذه التغييرات، سيتم تقسيم الإجراءات الجديدة لخطوتين ، حيث سيُطلب من الكفلاء الأستراليين تقديم الطلب ومن ثم الموافقة عليهم ككفلاء قبل أن يتمكن شركاؤهم من التقدم للحصول على تأشيرة.

وقالت : "ليس لدينا ما يشير إلى المدة الزمنية التي تستغرق للموافقة على طلب الكفيل".

وهناك أيضاً تغيير مهم آخر، هو أن المهاجرين الذين يتقدمون للحصول على المرحلة الثانية من تأشيرة الشريك الفرعية 801/100 سيحتاج شركاؤهم اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.

وقد أُدخلت هذه التغييرات في الميزانية الفيدرالية 2020-2021 وأصبحت في حيز التنفيذ هذا العام.

تأشيرات العمل

لأول مرة منذ إدخال برنامج الابتكار التجاري والاستثمار في عام 2012 ، أجرت الحكومة بعض التغييرات المهمة على تأشيرات العمل والاستثمار.

فاعتبارًا من 1 تموز يوليو 2021، سيتم تقليل العدد والفئات الفرعية في البرنامج إلى أربعة بدلاً من تسعة.

وسيتم إجراء اختبارات ذات مستوى عال على الأصول ومعدل دوران الأعمال لفئة ابتكار الأعمال، حيث سيطلب من حاملي التأشيرات في فئة المستثمرين استثمار مبلغ 2.5 مليون دولار بدلا، من 1.5 مليون دولار.

فيما تم إلغاء متطلبات التمويل البالغة 200000 دولار أمريكي لفئة رواد الأعمال وأصبح الطريق نحو الحصول الإقامة الدائمة أسهل.

تأشيرة الزراعة الجديدة

أعلنت الحكومة الفيدرالية عن إصدار تأشيرة زراعية جديدة سيتم توسيعها لتصل إلى 10 دول من مجموعة الآسيان.

يأتي هذا الإعلان بعد أن وافقت الحكومة الأسترالية، بموجب اتفاقية التجارة الحرة مع المملكة المتحدة، على إلغاء شرط أن يعمل الرحالة االبريطانيون في المزارع الأسترالية لمدة 88 يومًا قبل تمديد تأشيرة عملهم.

وستتوفر التأشيرة الجديدة للعمال من تايلاند وكمبوديا وبروناي وميانمار والفلبين وماليزيا ولاوس وفيتنام وسنغافورة وإندونيسيا.

ووفقًا لوزير الزراعة الفيدرالي ونائب زعيم المواطنين، ديفيد ليتلبراود ، سيتم توفير التأشيرة بحلول نهاية هذا العام.

نقص العمالة

تهدف التغييرات الجديدة التي أجرتها الحكومة على تأشيرة 408 COVID-19 Pandemic Event إلى إصلاح مشكلة توفير العمالة أثناء إغلاق الحدود الدولية.

وقالت جولي ويليامز إنه تمت إضافة السياحة والضيافة إلى القائمة بسببب الوضع الحرج بسبب وباء كورونا، وهو أمر مفيد للطلاب الدوليين الداخليين.

يُسمح لحاملي تأشيرات الطلاب العاملين في قطاعي السياحة والضيافة بالعمل مؤقتًا لأكثر من 40 ساعة كل أسبوعين

وقال كريس جونستون إن حاملي تأشيرة النشاط المؤقت الأخرى من الفئة الفرعية 408 العاملين في القطاع الزراعي يمكنهم الآن البقاء في أستراليا لفترة أطول.

ولا يتعين عليهم المغادرة في نهاية فترة عملهم إذا استطاعوا إثبات أن لديهم عملًا زراعيًا مستمرًا وتضيف جولي ويليامز أن تأشيرات عمال المحيط الهادئ البرية في أستراليا الإقليمية تم تمديدها أيضًا حتى نيسان أبريل 2022.

زيادة عدد المهن في قائمة المهن ذات الأولوية

يعد المحاسبون والمهندسون ومطورو البرمجيات والطهاة من بين 22 مهنة جديدة تمت إضافتها إلى قائمة المهن الماهرة ذات الأولوية للهجرة التي تم إإطلاقها عام 2020 لملء المهارات الأساسية لدعم التعافي الاقتصادي لأستراليا من COVID-19.

وتحتوي القائمة حاليا على 41 مهنة متاحة للتأشيرات برعاية صاحب العمل وهي: Subclass 482 و Subclass 949 و Subclass 186 و Subclass 187. يتم إعطاء المهن في PMSOL الأولوية.

فبينما لا تزال الحدود الدولية لأستراليا مغلقة، سيتمكن حاملو التأشيرات المؤقتة للمهن ذات الأولوية السعي للحصول على إعفاء من قيود السفر.

زيادة رسوم طلب الجنسية الأسترالية

اعتبارًا من 1 تموز يوليو 2021، يجب على أي شخص يتقدم للحصول على الجنسية الأسترالية دفع رسوم أعلى مما كان في السابق .

حيث ارتفعت رسوم طلبات الحصول على الجنسية عن طريق المنح إلى 490 دولارًا من 285 دولارًا ، بزيادة قدرها 72 في المائة.

وسيُكلف طلب الحصول على الجنسية الأسترالية عن طريق النَسَب 315 دولارًا، بعد أن كانت 230 دولارًا.

وستبقى معاملة طلب الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أقل المشمولين في طلب أحد الوالدين مجانية . ولكن طلب الحصول على الجنسية المستقلة للطفل سيكلف 300 دولار، بينما كان 180 دولارًا.

قال وزير الهجرة أليكس هوك إن هذه هي أول زيادة في رسوم طلبات الجنسية منذ عام 2016.

وقال هوك في بيان: " إنه بناءً على الرسوم الحالية، ستسترد الحكومة حوالي 50 في المائة فقط من تكاليف معاملة طلبات الجنسية".

تظل تكلفة طلبات الجنسية قابلة للمقارنة مع الدول الأخرى

سينتظر المهاجرون الجدد وقتاً أطول للحصول على مدفوعات الرعاية الاجتماعية فيما سيتعين على المهاجرين الذين سيصبحون مقيمين دائمين اعتبارًا من 1 يناير 2022 الانتظار لمدة أربع سنوات قبل الحصول على مدفوعات الرعاية الاجتماعية.

ووفقًا للإعلان الصادر في الميزانية الفيدرالية لشهرحزيران مايو ، فقد تم تمديد فترة انتظار المقيمين الوافدين حديثًا لمعظم المدفوعات، بما في ذلك مدفوعات مقدم الرعاية، وبدل مقدم الرعاية ، ومزايا ضريبة الأسرة الجزء( أ و ب) ، ودفع إجازة الوالدين.

وستكون فترة الانتظار للحصول على مدفوعات JobSeeker و Austudy والشباب أربع سنوات.



تابعونا علي صفحتنا 


المصدر : Immi AUSTRALIA   
تمت الترجمه والمتابعه من قبل عرب كان ArabCan
منظمه رابطه الجاليات العربيه ArabCan
المركز العربي لشئون الهجره والتوطين
ArabCan - Arab Communities Association Network Org

إرسال تعليق

0 تعليقات