الأشياء التى يجب عليك القيام بها بعد وصولك مباشرة الى أستراليا

في هذا الموضوع قائمة بثمانية أشياء هامة يجب عليك القيام بها في بأسرع وقت ممكن بعد وصولك إلى أستراليا.



أولا / تقدم بطلب للحصول على (TFN) Tax File Number ) رقم ملف ضريبى .
ثانيا / التسجيل لدى Medicare مديكير.
ثالثا / فتح حساب مصرفى .

هذة أهم ثلاثة خطوات عليك بالقيام بها وانت فى أستراليا , الخطوات الخمسة القادمة قد تكون مهمة وهذا يعتمد على ظروفك الخاصة .

رابعا / التسجيل لدى CentreLink  سنترلينك.
خامسا / الاتصال ب Health Undertaking Service ( خدمة التعهد الصحى ).
سادسا / التسجيل فى دروس اللغة الانجليزية .
سابعا / تسجيل أطفالك فى مدارس .
ثامنا / الحصول على رخصة قيادة .

سنقوم بشرح كل خطوة من الخطوات السابقة لكى تكون واضحة لجميع المهاجرين الجدد الى أستراليا .. اهلا بكم " عرب أستراليا Arab Australia " ...


أولا / تقدم بطلب للحصول على (TFN) Tax File Number ) رقم ملف ضريبى :

العمال الأستراليون يدفعون ضريبة للحكومة عن إيراداتهم . للحصول على دخل في أستراليا، يلزمك الحصول على (TFN) Tax File Number ) رقم مل ضريبى.



رقم الملف الضريبي : هو رقم فريد يعطى للأفراد ومصالح الحكومة ليمكن الحكومة من ادارة الضريبة والبرامج الحكومية الأخرى . وتستخدم الأموال المحصلة من الضرائب لتمويل البرامج والخدمات الحكومية كبناء الطرق والمدارس والمستشفيات .

ويشمل الدخل الأجور والمهايا من الوظيفة ، والدفعات التي تتلقاها من الحكومة، والأموال المتحصل عليها من الاستثمارات والتي تشمل الفائدة المكتسبة من حسابات الإدخار بالمصارف. 

كيفية التقدم بطلب للحصول على (TFN) Tax File Number ) رقم ملف ضريبى:

إذا كنت من المهاجرين إلى أستراليا أو إذا كنت تحمل تأشيرة مؤقتة تسمح لك بالعمل ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على  (TFN) Tax File Number ) من موقع ATO مكتب الضرائب الأسترالى  Australian Taxation Office  - أختيارك سيكون أفراد Individuals . او عن طريق الاتصال بالأرقام الموضحة التالية أو عن طريق زيارة احد مكاتب الضرائب أو مكاتب CentreLink  سنترلينك لكى تحصل على استمارة للتقدم بطلب على رقم الملف الضريبى .

تفاصيل الاتصال بـ OTA (مكتب الضرائب األسترالي) 
http://www.ato.gov.au/corporate/entry.aspx?menuid=4081


بإمكانك إرسال رأيك أو اقتراحك بالبريد الالكتروني إلى
لا تستخدم عنوان هذا البريد الالكتروني لإرسال استفساراتك الضريبية.
إذا كانت لديك أية استفسارات ضريبية، اتصل هاتفياً على:
13 28 61 الإستفسارات الضريبية للأفراد -
13 28 66 الإستفسارات الضريبية للشركات -
13 10 20 إستفسارات المعاش التقاعدي -
إذا كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية وتريد التحدث إلى مكتب الضرائب الأسترالي، يُرجى الاتصال بخدمة الترجمة التحريرية 
.13 14 50 والشفهية على الرقم

للمزيد من المعلومات حول الاتصال أضغط 

ثانيا / التسجيل لدى Medicare مديكير:

تساعد الحكومة األسترالية في النفقات الطبية عن طريق Medicare كما تقوم الحكومة أيضا بدعم تكاليف بعض الأدوية ضمن PBS ( برنامج الإعانات الصيدلانية ) . وتدير هيئة MedicareAustralia كلا من Medicare و  برنامج الإعانات الصيدلانية .
من المهم ان تعرف ان للمهاجريين الحق فى الحصول على اعانة Medicare عادة .



اذا كنت ممن يحق لهم الاشتراك في نظام Medicare يمكنك الاستفادة فورا من خدمات وبرامج رعاية الصحية . وهذة تشمل الرعاية المجانية فى المستشفيات العامة , والمساعدة على تحمل تكاليف الرعاية خارج المستشفى ودعم أسعار الأدوية .

يوجد لدى Medicare مجموعة من المعلومات باللغة الانجليزية وهى مترجمة أيضا ب19 لغة مختلفة . تحتوى هذة المجموعة على معلومات عن البرامج والخدمات التي توفرها هيئة MedicareAustraliaوتقدم شر ًحا لمتطلبات استحقاق الفوائد والدفعات.
تذكر ان تطلب هذة المجموعة من مكتب Medicare المحلى الذى تتبع لة عند زيارتك لة أو يمكنك الحصول عليها من موقع MedicareAustralia على شبكة الانترنت .

كيفية التسجيل لدى Medicare :
للتسجيل لدى Medicare يجب التوجة الى أحد مكاتب Medicare ومعك جواز سفرك وباقى الأوراق الخاصة بك الأخرى . إذا استوفيت جميع متطلبات التسجيل , فسوف يعطى لك رقم بطاقة مؤقت لMedicare بالبريد بعد ثلاثة أسابيع تقريبا .
يجب عليك اخطار Medicare اذا قمت بتغير عنوان اقامتك .

العلاج الطبى فى حالة الطوارئ متاح 24 ساعة  'Casualty' أو "Emergency " الطوارئ فى المستشفيات العامة .

وبالاضافة الى Medicare يوجد أيضا العديد من صناديق التأمين الصحى التى تقدم تأمينا لتغطية الخدمات التى لايشملها Medicare مثل معظم خدمات العناية بالأسنان والرعاية البصرية والنقل فى سيارات الأسعاف فى أغلب الولايات والمقاطعات الأسترالية 

ثالثا / فتح حساب مصرفى :

يحتفظ الناس في أستراليا بأموالهم في مصارف أو جمعيات بناء أو اتحادات ائتمان .ويتم دفع معظم الدخول بما في ذلك المرتبات والأجور والدفعات الحكومية مباشرة في حساب مصرفي يحمل اسمك . ويستعمل الأستراليون بطاقات الرصيد الدائن لسحب الأموال من حساباتهم المصرفية ولابتياع العديد من المشتريات. اذا فتحت حسابا فى المصرف أو فى احدى جمعيات البناء أو اتحادات الائتمان خلال الستة أسابيع الأولى من وصولك إلى أستراليا فلن تحتاج فى العادة الى جواز سفرك لاثبات هويتك . بعد ستة أسابيع ستحتاج إلى وثائق إضافية لإثبات الهوية لكي تتمكن من فتح حساب في هذه المؤسسات المالية، وقد تواجه صعوبات إذا لم يكن لديك وثائق كثيرة تثبت بها هويتك. أخبر المصرف الذي تتعامل معه بـ  (TFN) Tax File Number ) رقم ملف ضريبى .. لكي تتجنب دفع نسبة الضريبة العالية على الفائدة المكتسبة.  

للمزيد من المعلومات حول النظام المصرفى , توجة الى الرابط التالى 
 Australian Bankers’ Association - ( جمعية المصرفيين الأستراليين )



رابعا / التسجيل لدى CentreLink  سنترلينك:

تتولى الوكالة الحكومية التي يطلق عليها CentreLink  تقديم العديد من دفعات الضمان الاجتماعي وخدماته. ويستطيع الحاصلون على إقامة دائمة من الذين وصلوا حديثا الى أستراليا التسجيل لدى CentreLink  للحصول على مساعدة في البحث عن عمل ، ومعادلة مؤهالتهم التي حصلوا عليها من الخارج والالتحاق بدورات دراسية مناسبة.


وعلى معظم الحاصلين على اقامة دائمة من الذين وصلوا حديثا الى أستراليا الانتظار فترة معينة من الزمن قبل ان يحق لهم تلقى دفعات من الحكومة وهذا يتوقف على فئة التأشيرة التى يحملونها , يمكنك الاتصال بCentreLink  للتعرف على اهليتك لتلقى الضمان الاجتماعى .

واذا كانت معايير الهلية تنطبق عليك فقط يحق لك تلقى دفعات من تاريخ اتصالك بCentreLink . لكي تتلقى دفعات من يوم وصولك إلى أستراليا يجب عليك االتصال ب CentreLink   في ذلك اليوم وتقديم الطلب في غضون 14 يوًما.

قد يحق للوافدين وفقا لبرنامج الاعتبارات الانسانية Crisis Payment ( دفعة الأزمات ) باإلضافة إلى دفعات الضمان االجتماعي الأخرى من بCentreLink  بنية التقدم بطلب , في غضون سبعة أيام من تاريخ الوصول وتقديم الطلب في غضون 14 يوما من تاريخ الاتصال بCentreLink  .

إذا كان لديك أطفال، فقد يحق لك تلقي دفعات Family Assistance (مساعدة الأسرة ) التى تمولها الحكومة لمساعدتك على تحمل نفقات تربية اطفالك. 

ويوجد لدى CentreLink  استمارات طلب للحصول على TFN) Tax File Number ) رقم ملف ضريبى ويمكن لCentreLink  مساعدتك لتقديم طلبك لدى Australian Tax Office ( مكتب الضرائب الأسترالى ) حتى لا تتأخر الدفعات التى تستحقها .

للحصول على القائمة الكاملة بارقام هواتف CentreLink أضغط .


خامسا / الاتصال ب Health Undertaking Service ( خدمة التعهد الصحى ):

اذا كنت قد وقعت على استمارة Health Undertaking Service ( خدمة التعهد الصحى ) استمارة (815) بناء على طلب من Department of Immigration and Citizenship (DIAC)  - " (دائرة الهجرة والجنسية ) , يجب عليك الاتصال ب  Health Undertaking Service ( خدمة التعهد الصحى ) بعد وصولك الى أستراليا .


يعلمك ويخبرك العاملون فى  Health Undertaking Service ( خدمة التعهد الصحى ) عندما تتصل بهم بموقع أقرب عيادة للمراجعة الصحية حيث تتمكن من إجراء الفحص الطبى المطلوب لمتابعة حالتك.

اذا كنت قد وصلت الى أستراليا حاملا أحدى تأشيرات الاعتبارات الانسانية فعليك اخطار مقدمى Humanitarian Settlement Services (HSS) - (خدمات الاستقرار الانسانى ) بأنك قد وقعت على استمارة ( التعهد الصحى ) وسيعملون على مساعدتك للاتصال بخدمة التعهد الصحي وتحديد موعد معهم.

سادسا / التسجيل فى دروس اللغة الانجليزية :

المخاطبة والتحدث باللغة الانجليزية هى مهمة جدا وهى طريقك للنجاح فى الاستقرار فى أستراليا . اذا كنت لا تتحدث اللغة الانجليزية اذا فننصحك بشدة بتعلم اللغة الانجليزية بأسرع ما يمكن بعد وصولك الى أستراليا لنها الخطوة المهمة التى يجب عليك أتخاذها فبل البدا فى أى خطوات أخرى . 


كيف يمكن تنمية المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية ؟
من خلال استخدامك للانترنت والبحث على موقع " جوجل" عن دروس باللغة الانجليزية وأستخدامك لقاموس " جوجل ترجمة " فهذا سيساعدك كثيرا فى الترجمة والاستماع الى اللغة الانجليزية ...

ويتم أيضا تقديم دورات لتعليم اللغة الانجليزية للقادمين الجدد الى أستراليا Adult Migrant English Program (AMEP) - وهو عبارة عن برنامج لتعليم اللغة الانجليزية للمهاجرين الراشدين اى الجدد الى أستراليا . وباعتبارك أحد المقيمين الجدد الى أستراليا , قد يحق لك ان تتلقى دروس مجانية لتعلم اللغة الانجليزية بحد أقصى 510 ساعة . يقدم AMEP العديد من الخيارات بحيث تتاح لك الفرصة لتعلم الانجليزية اذا كنت تعمل او لديك أسرة أو لديك أى التزامات اخرى ...




سابعا / تسجيل أطفالك فى مدارس:

ينبغي عليك تسجيل أطفالك في المدرسة في أسرع وقت ممكن. 

التعليم المدرسي إلزامي على الأطفال في أستراليا من سن خمس سنوات وحتى الانتهاء من الصف الدراسي 10. ويجب على النشء الذين أكملوا دراستهم في الصف الدارسي 10 الانخراط بدوام كامل إما في التعليم أو التدريب أو التوظيف (على مدى 20 ساعة في الأسبوع على الأقل) أو في خليط من هذه الأنشطة إلى أن يبلغوا سن 17 عاما.


بامكان الأطفال الذين يلزمهم تعلم اللغة الانجليزية الحصول على مساعدة مكثفة فى اللغة الانجليزية .


ثامنا / الحصول على رخصة قيادة :

يجب عليك حمل رخصة قيادة لتتمكن من قيادة سيارة في أستراليا كما يجب ان تكون السيارة التى تقودها مسجلة لدى الحكومة , يحذر بموجب القانون !! قيادة السيارة بدون رخصة كما يحذر قيادة سيارة غير مسجلة . ويتم اصدار رخص القيادة وشهادات تسجيل السيارات عن طريق حكومات الولايات والمقاطعات فى أستراليا .


إذا كنت من المقيمين بصفة دائمة في أستراليا وتحمل رخصة سارية المفعول من دولة أخرى باللغة الانجليزية أو مترجمة من جهة رسمية فستسمح معظم الولايات والمقاطعات لك بالقيادة خلال الشهور الثالثة الأولى من وصولك إلى أستراليا. 

ملاحظة : تبدأ فترة الثالثة أشهر من تاريخ منحك تأشيرة الإقامة الدائمة في أستراليا وليس من تاريخ وصولك إلى أستراليا .

بعد انقضاء فترة الثالثة أشهر، إذا أردت أن تقود سيارة فسيلزمك الحصول على رخصة قيادة أسترالية ملائمة. وهذا يتطلب عادة اجتياز اختبار المعلومات واختبار القيادة العملية وإجراء فحص للنظر ..
إذا لم تكن تحمل رخصة قيادة من دولة أخرى فسيلزمك اجتياز Driver Knowlege Test (أختبار معلومات القيادة ) للحصول على learner's Permit (رخصة المتعلم) . رخصة المتعلم تسمح لك بتعلم القيادة . وبعدما تتمكن من اكتساب المهارات المالئمة يمكنك التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة. 

يحظر عليك تقديم هدية أو رشوة إلى أي موظف رسمي لمساعدتك في الحصول على رخصة قيادة.

تابعونا انتهى الموضوع , سيتم أضافة العديد من المواضيع الهامة التى تخص كل عربى مهاجر الى أستراليا - يعتبر "عرب أستراليا Arab Australia " بمثابة الدليل العربى الأول على الانترنت لكل المهاجرين والمقيمين فى أستراليا ...

تابعونا 
http://arabaustralia.blogspot.com/



إرسال تعليق

14 تعليقات

  1. أنا حبييييت أستراليا والله شئ رائع
    شكرا ليكم ^_^

    ردحذف
  2. ما هى أفضل جامعة فى استراليا لدراسة MBA

    ردحذف
  3. ياااااااة دة احنا طلعنا مش عايشييين والله , أنا عاااوز أهااااجر يا جدعااان

    ردحذف
  4. ياريت لو نعرف اجراءات الهجرة بتاعت نيوزلاندا

    ردحذف
  5. ياريت تكلمونا أكثر عن أستراليا

    ردحذف
  6. ياريت تعرفونا أكثر عن أستراليا من حيث المعيشة والسكن وفرص العمل وتكاليف المعيشة

    شكرا لكم عرب أستراليا

    ردحذف
  7. اخوكم اريد ان اعرف كم ايجار البيت

    ردحذف
    الردود
    1. اجار لبيوت يختلف حسب شقه او بيت مستقل ارضي اجمالا في ضواحي سيدني يتراوح تقريبن اجار الشقه مؤلفه من غرفتين لنوم وغرفه قعده وحمام وغرفت سفره و مطبخ يتراوح الأجار ما بين 250 دولار في الأسبوع الى400دولار في الأسبوع حسب نضافت الشقه
      و البيت الأرضي ل 3 غرف لنوم و غرفه قعده او صالون وا حمام ومطبخ وغرفت سفره و حديقه اماميه و حديقه خلفيه يتراوح اجاره في الأسبوع مابين 350 دولار الى 600دولار وحسب نضافته

      حذف
  8. سلام عليكم أنا ايطالي الجنسية للحصول علي اقامة في أستراليا ممكن وكيف الاجراءات شكرا لست محتاج فيزا

    ردحذف
    الردود
    1. نيالك...عندك جنسية اسبانية
      ولساتك قاعد وعم تستفسر
      ما راحت غير علينا

      حذف
  9. في حال حصولي على الاقامة الدائمة في استراليا فاني احصل على مبلغ 500 دولار استراليا كل اسبوعين ولكن السؤال المهم هل اذا عدت الي بلدي الاصلي ورضيت فقط بالاقامة الدائمة هل تسحب مني بعد فترة ام انها تبقي معي والراتب (500$كل اسبوعين) هل تبقى سارية المفعول وبامكاني سحبها كل شهر متلا؟

    ردحذف
  10. انا يمنية واشتي اقدم علی لجوء سياسي الی استراليا كيف اسوي

    ردحذف
  11. انا يمنية واشتي اقدم علی لجوء سياسي الی استراليا كيف اسوي

    ردحذف
  12. انا سوريه عمري 39 سنه وعندي ابنتين ارجو مساعدتي للجوء الى استرالياعلما اني اعيش في سوريا ارجو الرد
    ورقمي 00961931622645
    والبريد الالكترني Dodex2020@hotmail.com

    ردحذف